الدم

الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء

الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء

الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء

الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء (Red and white blood cells)؛ عالم صغير داخل أجسادنا يتحرك ويدور فيه حروب صامتة تنبض بالحركة والحياة وتتصارع كرات الدم الحمراء مع كرات الدم البيضاء. الكريات الحمراء تعمل على نقل الأكسجين بكفاءة من أنسجة الجسم إلى الأعضاء المختلفة، أما الكريات البيضاء فهي المحاربة التي تعمل على قتل الأمراض وهي العدو الداخلي للإنسان بكل قوة وحزمة. تلك المقالة ستكشف لنا ما هو الفرق بين كريات الدم الحمراء (RBCs) وكريات الدم البيضاء (WBCs).

كريات الدم الحمراء

تعتبر كرات الدم الحمراء واحدة من أهم خلايا الدم، حيث تشكل حوالي 45% من حجم الدم في جسم الإنسان. تتكون هذه الخلايا من كرات دم حمراء وكرات دم بيضاء وصفائح دموية. وسنتحدث في هذا السياق بشكل خاص عن خلية الدم الحمراء. يصل عدد كرات الدم الحمراء في الذكور إلى 5.5 مليون ملمتر مكعب، بينما يصل عددها في الإناث إلى 5.4 مليون ملمتر مكعب.

حجم وشكل كريات الدم الحمراء

هي عبارة عن خلية دائرية ليس لها أي نواة، وظيفتها الأساسية نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون من الجسم للرئتين حتى يتم التخلص منها. يصل قطرها إلى 7.5 ميكرومتر وسمكها حوالي 2.5 ميكرومتر. كما أن حجمها في المتوسط من 90 إلى 95 ميكرومتر مكعب، ولونها أحمر داكن بسبب نسبة الهيموجلوبين. وهو عبارة عن بروتين يحمل الأكسجين. تتميز بالمرونة العالية مما يسمح لها بالتدفق عبر الأوعية الدموية الضيقة.

إقرأ أيضا:أسباب حدوث الدورة مرتين في الشهر

تركيب كريات الدم الحمراء

في الأساس، تتكون كرات الدم الحمراء من بروتينات، وتُسمى الهيموغلوبين أو خضاب الدم، والتي تحمل الأكسجين. وسوف نتطرق في شرح الكرات الحمراء، فهي ليست خلايا حقيقية، ولكنها محاطة بغشاء بلاستيكي تُسمى بالكرات. وإليك تفاصيل أكثر حول محتويات كرات الدم الحمراء.

  • الهيموغلوبين: المكون الأساسي المتواجد في الدم يعطي له اللون الأحمر الداكن نتيجة ما يحمله من أكسجين، فهو يتكون من أربع ذرات حديدية.
  • الغشاء الخلوي: هو عبارة عن طبقة رقيقة جدًا من البروتينات والدهون لتجعل الدم مرنًا ليندفق بسرعة عبر الأوعية الدموية الضيقة دون حدوث أي تلف.
  • خلية بدون نواة: كرات الدم الحمراء ليست خلايا حقيقية، وهذا لا يعني أنها لا تحتوي على حمض نووي (DNA)، بل أنها تساعد في زيادة مساحة الخلية لتسهيل نقل الهيموغلوبين.
  • الأنزيمات المرنة: يتواجد في الدم إنزيم يدعى باسم الانهيدراز الكربوني (Carbonic Anhydrase Enzyme) وهو مهم جدًا لنقل ثاني أكسيد الكربون.

من أين تنتج كريات الدم الحمراء

يتم إنتاج كرات الدم الحمراء في جسم البشر في نخاع العظام، تعرف بعملية الهيماتوبويز وهي دقيقة للغاية تضمن تمزق وانقسام الخلايا الجذعية داخل النخاع العظمي، بما في ذلك كريات الدم الحمراء. فبمجرد تكوينها يتم نقلها على الفور إلى الدورة الدموية لتبدأ وظيفتها في نقل الأكسجين إلى الأنسجة وأعضاء الجسم المختلفة. ولذلك، فإنها تضمن الحفاظ على الخلية وتعزيز مرونتها والحفاظ على ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم أيضًا.

إقرأ أيضا:علاج سرعة الترسيب في الدم بالاعشاب وتيبس المفاصل
كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء

يتكون إجمالي كرات الدم البيضاء في جسم الإنسان ما بين 4000 إلى 11000 على كل ملم مكعب، وتُعتبر خط الدفاع الأول ضد الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا التي تدخل الجسم. قد خلقها الله للدفاع عن الجسم ضد أي تأثيرات بكتيريا علينا. وتنقسم كرات الدم البيضاء حسب حبيبات السيتوبلازم، أو حتى وظائفها وعمرها الافتراضي.

تركيب كريات الدم البيضاء

بشكل أساسي، تتكون كريات الدم البيضاء من الخلايا الجذعية داخل نخاع العظام، والخلايا الجذعية هي المُكوِّنة للدم، والتي تتطور بأنواع مختلفة من الخلايا، منها العدلات والوحدات واللمفاوية والقاعدية والحامضية. فهي الجُزء الأساسي للنظام المناعي والدفاع الطبيعي للجسم. وسوف نضع لكم الآن أنواع خلايا الدم البيضاء ووظائفها.

Neutrophils – خلية متعادلة

هي جزء من المناعة هي الخلية التي تشكل خط الدفاع الأول ضد الكائنات الدقيقة الحية الغازية وتعتبر إحدى الوظائف الرئيسية في عملية البلعمة (تعني بلع الجراثيم) وتدمير بكتيريا الكائنات والتي تتشكل بنسبة 60% إلى 70% من كرات الدم البيضاء. عمرها الافتراضي في الجسم حوالي 4 إلى 5 أيام.

إقرأ أيضا:مميزات 6 انواع فصائل الدم وأنواعها وخصائصها

Esinophils – الخلية الحمضية

تُسمى بِاسم الخلايا اليوزينيات وتَتشكل بنسبة 2% إلى 4% من كُرَيَّات الدم البيضاء ذات حبيبات في السيتوبلازم الخاصة بها. وَظِيفَتُهَا هي أنها ذات بُلْعَمَة ضعيفة، ويُعَتَبَرُ أنها واحدة من خلايا الدفاع ضد الالتهابات الطفيلية مثل البلهارسيا. والتي بِدَوْرِهَا تَعْمَلُ على تَقَلُّيل الحساسية الناتجة عند إصابة الجسم بالطفيليات. عمرها الافتراضي في الجسم حوالي 4 إلى 5 أيام.

Basophils – كرية بيضاء قعدة

تواجدها في جسم الإنسان مهم جداً، فإنها تتشكل حوالي 0.5% إلى 1% من كرات الدم البيضاء والتي تعمل على تحرير وإفراز جزيئات الهيبارين التي تستخدم بشكل واسع كمضاد لتخثر الدم، لأنها تمتلك كثافة سلبية عالية وتستخدم كمانع للتجلط في الأدوات الطبية والمخبرية مثل أنابيب عينات الدم، والأهم من ذلك كله أجهزة الغسيل الكلوي. عمرها الافتراضي في الجسم حوالي 4 إلى 5 أيام.

Lymphocytes – خلية لمفاوية

الخلية اللمفاوية أو الخلية الليمفاوية واحدة من أهم أنواع الخلايا الدم البيضاء والتي تنقسم إلى اقسام كبيرة وصغيرة والتي يتراوح عددها ما بين 1000 إلى 4800 خلية لمفاوية لكل واحد ميكروليتر من الدم. يوجد نوعان من الخلايا اللمفاوية وهما كالتالي:

  • الخلايا اللمفاوية التائية (T): لديها وظائف مناعية بواسطة الخلايا.
  • الخلايا اللمفاوية البائية (B): تعمل على إفراز الأجسام المضادة.

Monocytes – خلية وحيدة

يعتبر من وحدات النواة واحدى أنواع كرات الدم البيضاء التي تتميز بقدرتها على ابتلاع البكتيريا والكائنات الدقيقة التي تدخل جسم الإنسان. تعتبر هذه الخلايا الأكبر حجمًا والأقوى في عملية الابتلاع، وتركز تحليل Monocytes الطبيعي في الدم بمعدل من 100 إلى 700 خلية لكل متر مكعب. كما أنها تلعب دورًا في المناعة الفطرية وتؤثر في المناعة التكيفية، حتى أنها أقوى من الخلية المتعادلة (Neutrophils). عمر الخلية الوحيدة الافتراضي في الجسم شهور وسنين.

السابق
DNS لحجب المواقع الإباحية من الراوتر
التالي
بحث عن الدم وفصائله وأنواعه