ظواهر طبيعية

العاصفة الشمسية المغناطيسية تحذر البشر

العاصفة الشمسية المغناطيسية تحذر البشر

ما هي العاصفة الشمسية المغناطيسية؟

العاصفة الشمسية المغناطيسية تضرب الأرض والبشر يتأثرون بها؛ تم رصد عاصفة جيومغناطيسية وتحديد تأثيرها على الأنظمة الحيوية والتكنولوجية الأرض. هي عبارة عن تفاعل شمسي مع غلاف كوكب الأرض مما يتسبب في إطلاق كميات كبيرة من الشحنات المنبعثة من الشمس. وبالتالي، فتسبب عواصف شمسية مغناطيسية وتنقسم إلى خمسة مستويات وذلك حسب شدتها. ويتم التنبؤ لحدوث تلك العواصف المغناطيسية حسب استخدام مجموعة متنوعة من الأقمار الصناعية علاوة على ذلك، مراصد الأرضية الكمبيوترية.

متى تضرب العاصفة الشمسية المغناطيسية؟

تضرب العواصف المغناطيسية الأرض كل عام ولكن تصبح في ذروتها في بدايات العام الجديد فقط تجتاح الأرض لمدة يومين وفي النهاية، يرجع كل شيء كما كان. وعندما يتأثر الغلاف الجوي بالعواصف الشمسية المغناطيسية يتأثر كل شيء معها بدءًا من أنظمة الطاقة، إلى أنظمة الاتصالات والانترنت بالقمر الصناعي والملاحة، إلى البشر.

من ناحية أخرى، تظهر واحدة من أهم الظواهر الذي ينتظرها العالم أجمع وهي ظاهرة شفق القطبي الشمالي أو الجنوبي (الأورورا)، والتي تظهر نتيجة اضطراب الغلاف المغناطيسي للأرض. فتؤدي إلى تسريع الجسيمات المشحونة، وتلك أهم فوائد تأثير العاصفة المغناطيسية على غلاف كوكب الأرض.

إقرأ أيضا:ماذا يجب أن تفعله في حالة حدوث زلزال؟

ماذا تفعل العاصفة الشمسية المغناطيسية

كوكب الأرض يتأهب لعاصفة مغناطيسية ويتأثر به الأنظمة والبشر أنفسهم بشكل كبير وواسع للعلم عزيزي القارئ، تختلف شدة التأثير حسب اختلاف موقعها في الغلاف الجوي. لا تعد جميع العواصف المغناطيسية على كوكب الأرض ضارة، لكن بعضها ذات تأثير خطير جدا. والسؤال هنا ماذا تفعل العاصفة الجيومغناطيسية في الأرض؟

  • تشويش في شبكة الهاتف: تؤدي إلى كثير من الأحيان انقطاع الاتصال أثناء المكالمات
  • زيادة في تدفق كهرباء الأرض: تأثير المغناطيس على الغلاف الجوي للأرض يسبب تلفا في أنظمة الاتصالات والطاقة.
  • ظواهر فلكية تزين السماء: تتسبب العواصف المغناطيسية بظاهرة جميلة جدا وهي “الأورور” أو الشفق القطبي تزين سماء القطب الشمالي أو الجنوبي.
  • تعطل الملاحة الفضائية: تتسبب العاصفة الجيومغناطيسية تغيرات في طقس الفضاء وبالتالي، تتعطل أنظمة الـ GPS مما تؤثر على السفن، الطائرات، وغيرها.

هل العاصفة الشمسية من علامات الساعة

القيامة من علاماتها ظهور عاصفة شمسية أو ظهور العاصفة دانيال تأتي على كوكب الأرض وتختلف تلك المعتقدات حسب الدين والثقافة في المجتمع في الحقيقة، ليس هناك أي دليل تشير إلى أنها واحدة من أهم علامات الساعة ولا يمكن تحديد وقوع عاصفة مغناطيسية جديدة تضرب الأرض على أنها علامة من علامات الساعة.

إقرأ أيضا:نموذج خطة التعافي من الكوارث (DRP) للمعلومات
السابق
عطرك الخاص للعطور حدد شخصيتك
التالي
إغلاق مطعم نصرت في السعودية “الرياض”