تعليم

الدرجات العلمية بالترتيب وكيفية الحصول عليها

الدرجات العلمية بالترتيب وكيفية الحصول عليها

الدرجات العلمية

الدرجات العلمية بالترتيب وكيفية الحصول عليها بتفوق؛ ما هي الدرجة العلمية؟ تمنح الجامعات الدرجات العلمية بعد دراسة مدتها أربع إلى سبع سنوات من التعليم بعد الثانوية العامة وهي عبارة عن وثيقة تشهد بحصول الشخص على درجة علمية أساسية، ولتستطيع الوصول إلى درجة علمية في الجامعة الخاصة بك سواء كانت (شهادة الدبلوم والبكالوريوس ودرجة الماجستير والدكتوراه) والترقية الى الدرجات العلمية لأعضاء هيئة التدريس الى ان تصل الى المُحاضر، فدعونا نعرف بالتفصيل ما هي الدرجة العلمية؟ وماذا أكتب في الدرجة العلمية؟ وما معنى شهادة الأستاذية؟

الدرجات العلمية بالترتيب

درجة البكالوريوس

يتم منح الطالب درجه البكالوريوس درجة علمية من الجامعة وهي شهادة التعليم العالي الذي يحصل عليها بعد تعليم أربع سنوات، ويمكن استكمال دراسته الحصول على درجه الماجستير أو الدكتوراه، ويوجد أنواعا للبكالوريوس على سبيل المثال (بكالوريوس في القانون، بكالوريوس في أداره الأعمال، بكالوريوس في الفنون الجميلة، بكالوريوس في الآداب، بكالوريوس في الفلسفة، بكالوريوس في التربية الرياضية) وسُمي البكالوريوس بهذا الاسم نتيجة المنتسب إلى الكلمة الفرنسية (Bachelor) وتعني الشخص الساعي للحصول على درجة الفروسية.

إقرأ أيضا:ماهو بوكليت الثانوية العامة وكيفية التعامل معه

دبلوم الدراسات العليا

درجة الماجستير

للحصول على شهادة الماجستير يجب الاهتمام بدراسة الثانوية العامة والاهتمام الدراسة الجامعية المنتظمة بدرجة لا تقل عن جيد بالإضافة إلى الحصول على شهادة (تويفل أو أيلتس) في اللغة الإنجليزية، وبعد الانتهاء من الشروط السابقة يتم تقديم الطالب للجامعة لرفع الشهادة إلى درجه الماجستير، ومدة دراسة الماجستير تختلف من دولة إلى أخرى ولكن أغلب الأحيان تكون من سنة إلى سنتين والعمل على الدكتوراه يبدأ مباشرة بعد درجة البكالوريوس.

أنواع الماجستير
  • درجة الماجستير في العلوم النظرية على سبيل المثال الدرجات العلمية في (العلوم الإنسانية أو الأدب أو التربية أو الخدمات المجتمعية).
  • درجة الماجستير في العلوم العملية على سبيل المثال الدرجات العلمية في (علوم الحاسوب أو التمريض أو الطب أو الهندسة أو العلاج الوظيفي).

درجة الدكتوراه

درجة مهنية معترف بها من الجامعات في مجال معين وتعتبر من أعلى الدرجات في هذا المجال، حيث تتم مناقشة الرسالة أمام لجنة من الأساتذة والمحترفين في هذا المجال وعادةً ما يكون هذا النقاش مفتوحاً وبالتالي يتم منح منصب الدراسة بالخارج أو إجراء بعض التعديلات في الرسالة أو الشهادة وبالتالي تُمنح درجة الدكتوراه في الجامعة.

إقرأ أيضا:تعليم الصلاة للأطفال (الأولاد والبنات) خطوة

ما هو الفرق بين الدكتوراه و PhD؟

دكتوراه PhD هي خاصة بالفلسفة لتوظيف أستاذ جامعي فهي درجة خاصة بالأطباء فقط، وتتم النقاش في الفلسفة في المجال المحدد له، بحيث يضيف فلسفته في المجال وان تلك التجربة لا تلجأ إلى الذكاء فقط بل على المستوى الشخصي أيضاً، إنّ دراسة الماجستير او الدكتوراه لها تجربة ثرية يتعلم خلالها الطالب الكثير يتم منحها في جميع المجالات المختلفة.

الدرجات العلمية لأعضاء هيئة التدريس

الألقاب العلمية لأساتذة الجامعات من خلال الدرجات العلمية لأعضاء هيئة التدريس في مصر والسعودية بدأً من درجة المعيد الوظيفية إلى المُحاضر وهي كالآتي :-

أستاذ

الأستاذ الجامعي أو البروفيسور المختص في العلم الذي تخصص فيه وتعتبر من أعلى المراتب العلمية في الجامعة بقانون التنظيم للجامعات لأعضاء هيئة التدريس، يتم الحصول عليه بعد درجة الدكتوراه وذلك عبر تقديم بحث علمي مقبول من لجنة الترقيات.

أستاذ مشارك

بالإنجليزية تعني Associate Professor وهي درجه علمية في الجامعات الأمريكية والتي تسير على نهجها الأكاديمية وفق نظام درجة أستاذ مساعد وأقل من درجة أستاذ، كيف تصبح أستاذ مشارك؟ أن تكون حصلت على درﺟﺔ اﻟﺪﻛﺘﻮراﻩ ﻣﻌﺘﺮف ﺑﻬﺎ من الجامعة، ﺧﺒﺮة ﻓﻲ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ خمس ﺳﻨﻮات.

إقرأ أيضا:مميزات خط النسخ وصفاته وأنواعه

أستاذ مساعد

رتبة أستاذ مساعد من الدرجة العلمية بعد مرور أكثر من 5 سنوات من التدريس جنباً لدرجة الدكتوراه والتي سبق الحصول عليا، كما أنها ممتدة ومن الضروري اشتراك أستاذ مساعد في مشاريع التخرج والإشراف عليها وأيضاً الرسائل العلمية المقدمة.

مُحاضر

هو الشخص الذي يقوم بإعطاء الطلاب في الكلية أو الجامعة المحاضرات شرط أن يكون حاصل على درجة الماجستير او الدكتوراه.

السابق
علاج النمل الأبيض والتخلص منه نهائياً بنفسك
التالي
عمل CV احترافي من HR للقبول في أي وظيفة