طيور وحيوانات

الحفريات وأنواعها وأهميتها وكيف تتكون؟ وإنتاج البترول

الحفريات وأنواعها وأهميتها وكيف تتكون؟ وإنتاج البترول

الحفريات

الحفريات وأنواعها وأهميتها وكيف تتكون؟ وإنتاج البترول؛ هي آثار وبقايا الكائنات الحيه القديمة وهي كائنات متحجرة و محفوظة في الصخور الرسوبية، وهو عالم مُثير وقصة حياه تحكيها الصخور وتخبرنا عن الماضي السحيق منذ ملايين السنين قبل نشأة الإنسان على الأرض، ويمكنك مشاهدة بعضاً منها إذا قُمتّ برحلة للمتحف الجيولوجي وقدّ تكون الحفّريات آثاراً مثل حفريات آثار قَدّم الديناصورات، وآثار حفريات إنفاق ديدان أو بقايا مثل:- “بقايا أسنان قرش وبقايا جمجمه الديناصور”.

أنواع الحفريات

حفريه كائن كامل

حفرية تحتفظ بكل تفاصيل و مكونات جسم الكائن الحي، نتيجة للدّفن السريع له بمجرد موتهِ في وسط حافظ عليهِ من التحلل مثل:- “حفرية الماموث، حفريه الكهرمان”.

حفرية القالب

نسخه طبقّ الأصل للتفاصيل الداخلية لهيكل كائن حي قديم تركها بعد موته في الصخور الرسوبية مثل:- “حفرية الأمونيت، حفرية الليموليت، حفرية الترايلوبيت”.

إقرأ أيضا:ما هو حيوان المرموط وما سبب وراء ظهور مرض الطاعون

الحفريه المتحجرة

الحفريات حلّت فيها المعادن محل المادة العضوية للكائن الحي القديم بعد موته جزء بجزء مع بقاء الشكل دون تغيير مثل:- “حفرية سِنّ الديناصور، حفرية بيض الديناصور، حفرية الأخشاب المتحجرة”.

ما هي أهمية الحفريات

  • تحديد العمر النسبي للصخورالرسوبية.
  • الإستدلال على البيئات القديمة.
  • دراسه تطور الحياه.
  • التنّقيب عن البترول: عند التنقيب عن البترول تؤخذ عينات من صخور الأبار الإستكشافيه ويتم دراستها تحت الميكروسكوب فإذا وجد بها حفريات لكائنات دقيقة مثل:- “الفورامنيفرا والراديولاريا” والدليل ذلك:-
  • العمر النسبي للصخور.
  • الظروف الملائمه يتكون البترول.
  • يُساعد العلماء على إكتشاف كائنات حيه قديمة منذُ الزمن حتى عصرنا الحالي.

أهميه الحفريات في التنقيب عن البترول؟

وجود حفريات لكائنات دقيقة مثل:- “الفورامنيفرا الراديولاريا” في عينات صخور الأبار الإستكشافيه يدل على ملائمة الظروف لتكون البترول في باطن الأرض وأيضاً بسبب الحفريّات إستطاع الإنسان معرفة الثروات الطبيعية من الخامات والغاز الطبيعة، ويُمكن الحصول على تلك الثروات “البترول” عن طريق الحفر والتنقيب بآلات ومعدات.

إقرأ أيضا:معلومات عن الأسد مواصفاته كم هو معدل عمره
السابق
أسباب إنقراض الحيوانات في العصور القديمة والحديثة
التالي
أفضل تطبيقات ترميم الصور القديمة وإزالة الكسور من عليها