أفلام ومسلسلات

الأفلام الوثائقية أنواعها وخصائصها

الفيلم الوثائقي

الفيلم الوثائقي

الفيلم الوثائقي يتكون من مجموعه من الصور المتحركة، تمُر على أشكال وتفسير أحداث واقعية، لأغراض ترفيهية، وقدّأسمهت الأفلام الوثائقية إسهاماً كبيراً في تطور الواقعية، وفي إستخدام الصور، كما قدم المخرج الامريكي روبرت فلاهارتي عمل 1922م فيلم الوثائقي نانوك من الشمال والذي كان عبارةً عن سجل حياةِ الإسكيمو، وقدم المخرج البريطاني بروسوولف تمثيل معارك الحرب العالمية الاولى في سلسلةً منّ أفلامها الوثائقية على بناءً التاريخ والموارد الاخبارية الواقعية .

أنواع الأفلام الوثائقية

  • شعرية: تم عرض الشعرية لأول مرة في العشرينات من القرن الماضي. يركزون على الخبرات والصور ويظهرون للجمهور العالم من خلال مجموعة مختلفة من العيون. مجردة وفضفاضة مع السرد ، يمكن أن يكون النوع الفرعي الشعري غير تقليدي للغاية وتجريبي في الشكل والمحتوى. الهدف النهائي هو خلق شعور وليس حقيقة.
  • للمعرض: من المحتمل أن تكون الخاصة بالمعرض هي الأقرب إلى ما يعتبره معظم الناس أفلامًا وثائقية.
  • الرصدية: المراقبة هي بالضبط ما تبدو عليه – فهي تهدف ببساطة إلى مراقبة العالم من حولهم. نشأ في الستينيات من القرن الماضي مع التقدم في معدات الأفلام المحمولة ، وأسلوب السينما فيريتي هو أقل وضوحاً بكثير من المعرض .
  • تشاركية: التشاركية ، مع وجود عناصر من الملاحظة والمعرض ، تشمل المخرج ضمن السرد. قد يكون هذا بسيطًا مثل صوت المخرج الذي يتم سماعه خلف الكاميرا ، مما يدفع الموضوعات بالأسئلة أو الإشارات – وصولاً إلى المخرج الذي يؤثر بشكل مباشر على الإجراءات الرئيسية للسرد.
  • الانعكاسية: تشبه الانعكاسية “المشاركة” في أنها تتضمن غالبًا المخرج داخل الفيلم – ومع ذلك; بخلاف المشاركة، لا يبذلون أي محاولات لاستكشاف موضوع خارجي. بدلاً من ذلك ، يركزون فقط على أنفسهم وعلى عملهم في صنع الفيلم.
  • أداء: المسرحية هي مزيج تجريبي من الأساليب المستخدمة للتأكيد على تجربة الموضوع ومشاركة استجابة عاطفية للعالم. وغالبًا ما يربطون الحسابات الشخصية أو الخبرة المرتبطة بقضايا سياسية أو تاريخية أكبر،لبناء الحقائق الاجتماعية (دون الحاجة إلى إثبات صحة تجاربهم).

خصائص الأفلام الوثائقية

  • يعاكس الفيلم الوثائقي الاخبار الواقعية وليس خيال ويتضمن عشان وصلت الرسالة وقضيةٍ هادفةٍ للمشاهدين لغرضّ التغير الإجتماعي أو الداخلي .
  • يتميز الفيلم الوثائقي بالمرونة، هو على عَكس الأفلام الخيالية ويعتبر أمراً بالغ الأهمية، الغرض منها موضوع محدد .
  • تعتبر المصداقية أهم ما يميّز الأفلام، لذا يجب توفر هذة الأفلام والمعلومات والوثائق موثوقة دائماً لإكتساب ثِقة المشاهد .

إقرأ أيضا:كيفية تحميل مسلسلات رمضان 2020 برابط واحد
السابق
قصة نجاح الواتس آب من الفقر إلى الإغتناء
التالي
أعراض الحمل المبكر ومتى تظهر علاماتة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.