معلومات إسلامية

لمن فاته وقت اخراج زكاة الفطر لا تتهاون في أدائه

لمن فاته وقت اخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر

اخراج زكاة الفطر في هذا العالم المتسارع الذي يتنافس الناس فيها على مختلف جوانب الحياة. فتظن الزكاة كنقطه مضيئة في القلوب كل مسلم. بالإضافة الى ذلك، تذكر المؤمنين بالتواضع والعطاء فهذا يُحّيَّ الصدق الدين الإسلامي الحنيف. فهناك مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد صاعا من القمح أو التمر أو الزبيب، ما يكفي ما بين 2.5 كليلو جرام حتى 3 كيلوات جرام. وفي تلك المقالة سوف نوضح لكم متى يتم اخراج صدقة الفطر حكمها ومقدارها.

وقت اخراج زكاة الفطر

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اختنوا عن الطواف في هذا اليوم، أي قبل صلاه عيد الفطر. وهو أفضل موعد إخراج زكاة الفطر والذي ينصح تقديم صدقة الفِطر قبل العيد بيوم أو يومين ليستطيع الفقراء الاستفادة منها بشراء المستلزمات، الملابس، الطعام. ويفضل إخراج زكاه عيد الفطر نقودا لأنها أكثر نفعا للفقراء والمساكين. ويستطيع المسلم إخراجها وهي الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر هي: “قوت البلد” مثل صاع من الأرز أو القمح أو التمر.

لمن فاته وقت اخراج زكاة الفطر

الى كل من فاته وقت اخراج صدقة عيد الفطر بعد صلاه العيد بغير عذر، فهو حرام شرعا ويأثم فاعله. فعليك الإسراع بإخراجها لأنه لا يجوز تأخير زكاه الفطر حتى غروب الشمس في يوم العيد إلا بعذر. فقال النبي محمد ﷺ من أداها قبل صلاه العيد فهي إذا كان مقبولة ومن أداها على صلاه العيد فهي صدقة من الصدقات. والأهم من ذلك كله عليك ان تعلم عزيزي السلم.

إقرأ أيضا:حكم دخول الحمام بالمصحف

تُخرج زكاة الفطر بمقدار صاع من:

  • صاع من التمر.
  • صاع من الأرز.
  • صاع من البر (القمح).

حكم عدم اخراج زكاة الفطر

الزكاة ركن الأرقام بعد الصوم والصلاة فإن صدقة عيد الفطر لأنها فريضة مسلمة عاقل قادر من ناحية أخرى، يجب على كل من تأخر في إخراجها بالإسراع والتوبة والاستغفار. فلا يجوز تأخير الزكاة عيد الفطرة على غروب الشمس في يوم العيد مثل المرض، السفر، عدم القدرة على إخراج الزكاة. يقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فيما معنى الحديث أن اخراج صدقة الفطر صاع من التمر أو صاعا من الشعير على كل عبد صغير أو كبير أو حر سواء إن كان ذكر أو أنثى، مهارة للمسلم من الرفث واللغو.

إقرأ أيضا:كيفية تصميم صور قرآنية وفيديوهات باحترافية
السابق
مروحة كرت الشاشة لا تعمل: الأسباب، الحلول
التالي
شبيه محمد حسني مبارك الهندي