اضطرابات نفسية

اختبار تفهم الموضوع للكبار TAT مع التفسير الكامل

اختبار تفهم الموضوع للكبار TAT مع التفسير الكامل

اختبار تفهم الموضوع للكبار TAT

اختبار تفهم الموضوع للكبار TAT مع التفسير الكامل؛ اختبار TAT بعد أن قد عرفنا اختبار CAT للأطفال وهي عبارةً عن صور للحيوانات يعبر عنها الطفل. سوف نطرح على الكبار الراشدين فوق سن 15 عامًا بطاقات اختبار تفهم الموضوع TAT. والمختبر يكون هو الضحية التي يطرح في المقال مدمج بعرض ويعبر عما بداخله من خلال مشاهدة الصور ويسجل الباحث إجابة المبحوث عن كل سؤال. ومن موسوعة بوكليت يمكن إجراء الاختبار مجاني فقط من خلال اتباع ذلك الموضوع للنهاية وتطبيق اختبار تفهم الموضوع للكبار.

وصف نماذج الاختبارات الإسقاطية

تعمل تلك الاختبارات على تحليل شخصية ومن خلال الذهاب إلى بطاقات اختبار تفهم الموضوع TAT الأعمار فوق 15 عامًا وتفهم مخاوفهم ومعرفة مدى ثقتهم بنفسهم. وسوف نقدم لك أشهر الاختبارات الإسقاطية TAT وسوف يجاوب على تلك الاختبارات للإخصائيين النفسين اختبارات نفسية حقيقية لا يوجد بها أي مزاح وهيا بنا لتحليل وتفسير البطاقات التي ظهرت للحالة:-

البطاقة الأولي

تظهر في تلك الصورة شاب في مقتبل عمره مع رجل كبير واتجاهه نحو الشاب وتدل هذه البطاقة إلى النضج الوظيفي لشخصين. ونتيجة ذلك تلك البطاقة على تقارب الابن والأب في محتوى تعارض للأجسام مقصية في مجال الحنان والمعارضة التجاذب والتنافر مع علاقة الأب.

إقرأ أيضا:اختبار تفهم الموضوع للأطفال (CAT) مع التفسير الكامل

البطاقة الثانية

توحي تلك الصورة إلى شابه تقف في الإمام والعجوز تقف وراءها في الخلف. العجوز تنظر إلى الحالة والشابة تنظر بعيد نتيجة ذلك توحي تلك الصورة بين العديد من الحالات (القلق، التوتر، الخوف من النظرات) نظرًا التخوف من المراقبة.

البطاقة الثالثة

أمراه ذات سن متوسط يديها على مقبض الباب واليد الأخرى على عينيها نتيجة ذلك ترمي الصورة الأمومة ذات تفكير مسبق. وتشاهد صياغة مهمة للأنماط ذات علاقة مع الصورة التي يتعايش بها الحالة. وتروحي بالإحساس بالذنب المتعلقة بالعادة الخاطئة نظرًا الصراع الداخلي.

البطاقة الرابعة

الصورة تعبر عن رجل كبير السن يودع شاب نائم على السرير وتوحي تلك الصورة الكاملة على حسب كل حاله. بالتعلق الشرطي بأحد خوفًا من موته أو حزنًا على فراقه.

البطاقة الخامسة

تلك الصورة التي بداخلها الكثير على سبيل المثال شابه أو أم تحاول أن تخنق شخص مجهول الجنسية وتوحي تلك الصورة بالكثير كترابط الحالة بالأم. التي قد تسبب له مشاكل نفسية بسبب فرض الرأي على الحالة والإحساس بالرهبة أو الضيق أو الحزن الشديد تلك المشاكل مع الأم والحالة.

إقرأ أيضا:أحدث طرق لعلاج التفكير في الإنتحار والتخلص من إيذاء النفس

البطاقة السادسة

تعبر تلك الصورة عن شخصان الشاب من المنظور الأمامي أنه مهموم وأمراه كبيرة السن تنظر إلى اتجاه آخر. نتيجة ذلك ترجع الإيحاءات التي تدور حول تلك صوره تقارب الأم من الابن وتزداد اَلْحِدَّة مادام الشخصين ليس متقابلين وجهًا لوجه. الوجدان والحزن والألفاظ الحزينة التي تحملها الحالة وهذه البطاقة مبنية على الممنوع.

البطاقة السابعة

امرأة دون ملابس من فوق ورجل يقف يضع الساعد على عينيه وتوحي تلك الصورة على حسب الحالة فيما يتراوح بين العلاقة العادة الخاطئة أو الاعتداء والتحرش ويجب على المسؤول بحل المشكلة والصراع الداخلي ومعرفة السبب للحالة.

البطاقة الثامنة

في تلك الصورة يوجد زوجان وأمراه قريبه من زوجها وكلا الجنسين لا يوجد بينهما أي مشاكل في التفسير. أي أن الصورة واضحة نستطيع التمييز كلا الجنسين النتيجة ذلك التجاذب الوجداني وانجذاب الشخصية من الجنس المختلف. وكل شخصية تحمل حركه مختلفة عدوانية أو تجازف وجداني يسيطر على البطاقة.

البطاقة التاسعة

شخص ذات جنس غير محدد فهو يبكي ونهار أمام مقعد في زاوية صغيرة وفي الجانب الصغير مسدس. وترجع تلك الصورة على التعميم والتكلم مصاحب للصورة الاكتئاب والضياع في الموضوع وقد يحدث العكس في إنكار الاكتئاب كالدفاع هاجس خطير.

إقرأ أيضا:الإنتحار ظاهرة شائعة علاج التفكير في الانتحار والوقاية منة

البطاقة العاشرة

المرأة تجلس على كرسي ويدها على خدها توحي تلك الصورة بالوحدة والعزلة لبعض الأشخاص وقد توحي بعض الحالات. إلى الأمومة التي قد لا تهتم بأولادها أو حتى فتاة تريد الانجذاب للجنس المختلف.

البطاقة الحادية عشرة

تتكون في الصورة من أربع أشخاص شاب صغير يرتدي بدله ويقف الإمام. وشخص نائم على الشازلونج وشخصين يحاولان إجراء عملية جراحيه إحداهما يحمل سكينًا ويشق بطن النائم والآخر يده اليُمنى مقطوعة من رسغ. بالإضافة إلى ذلك أن تلك الصورة توحي إلى المؤامرة، انعدام أو قلة الثقة بالنفس، الخوف والرهاب الاجتماعي.

السابق
اختبار تفهم الموضوع للأطفال (CAT) مع التفسير الكامل
التالي
الربح من هاوس كلوب والتسجيل فيه اسرار الربح منه