اضطرابات نفسية

اختبار تفهم الموضوع للأطفال (CAT) مع التفسير الكامل

اختبار تفهم الموضوع للأطفال (CAT) مع التفسير الكامل

اختبار تفهم الموضوع للأطفال (CAT)

اختبار تفهم الموضوع للأطفال (CAT) مع التفسير الكامل، اختبار CAT للأطفال يشمل ذلك الاختبار 9 بطاقات صور الحيوانات على وضعيات مختلفة ويطبق على الأطفال من عمر 3 إلى 10 سنوات. ويعتبر الطفل أو ضحية ويطلب من الطفل تحليل قصه أو عما يدور رأسه من خلال رؤيته في البطاقة التي يراها ويقوم الفاحص بالتسجيل وراءه. وذلك الاختبار TAT والذي تحول الى CAT لأنه يعرض صور للحيوانات اختبار تفهم الموضوع للأطفال. تعبر عن ما يعاني منهُ الطفل من من رغبات مكبوتة وأفكار ومخاوف.

وصف اختبار تفهم الموضوع

هيا بنا نقوم بالقياس النفسي للأطفال بالذهاب إلى صور اختبار تفهم الموضوع CAT للأطفال، حساب ضده الطفل برؤية الصور وعليه كتابة ما في عقله عند نظرتهِ للصور في (نص الإجابة الطويل) بعد كتابة الاسم والعمر وهيا بنا نأتي لوصف اختبار تفهم الموضوع للأطفال:-

البطاقة الأولى

السرير الكبير بالإضافة إلى ذلك السرير الصغير للطفل ويوجد سرير الطفل دمية صغيرة (دُبان). نتيجة لذلك فالسرير الكبير هو سرير الأبوين والسرير الصغير الخاص بالطفل وأخواته ويتواجد مع الأطفال الدبان الصغيران. هيا نذهب للبطاقة رقم 2 في اختبار تفهم الموضوع للأطفال.

إقرأ أيضا:علاج ضيق التنفس الوهمي

البطاقة الثانية

دبان كبيران نائمان بجوار بعضهما والدب الصغير نائم وحده. نتيجة لذلك يدور استجابات الأطفال على هذه الصورة بتوحد الدب الصغير وَالدُّبَّيْنِ الكبيرين هما الوالدان.

البطاقة الثالثة

قردان كبيران يتناولان الشاي ويجلسان على أربكه والقرد الثالث منفرد يجلس مع القرد الصغير. نتيجة لذلك تدور استجابات الأطفال حول لك صوره أن القرد الكبير هو الكبار في حياه الطفل مثل الأب والأم، وتوحد الطفل مع القرد الصغير.

البطاقة الرابعة

يوجد دُب بكبير يشد الحبل مع دُبّ كبير آخر ووراءه دُب صغير من الجهة الأخرى. نتيجة لذلك استجابات الأطفال حولت لك صوره تعاون الطفل مع الآباء. بالإضافة إلى ذلك فكره الصراع والعدوان هيا نذهب للبطاقة رقم 5 في اختبار تفهم الموضوع للأطفال.

البطاقة الخامسة

حيوان كنغارو الذي بيده سله فيها زجاجات من الحليب ويتعلق أمامه كنغارو صغير وخلفوا وكنغارو صغير. ويعلق على كتفه حقيبة وهو يركب دراجة وتدور نتيجة لذلك استجابات الأطفال حول تلك الصورة بعلاقة الطفل بالوالدين خَاصَّة الأم. وغالبًا ما يتوحد الطفل بالكنغارو الصغير الذي تحمله الأم وراءه.

إقرأ أيضا:علاج ضيق التنفس الوهمي

البطاقة السادسة

ثلاثة دجاجات يجلسان على على كراسي وأمامهم منضدة عليها 3 وعاء ويوجد وعاء كبير بهِ الطعام. ويوجد دجاجه كبيرة صورتها معتمة قليلًا. ونتيجة لذلك تدور الاستجابات الأطفال حول تلك الصورة تناول الطعام وما يصاحبها من إحباط وإرضاء.

البطاقة السابعة

بروز مخالبهِ وأنيابه ويحاول القرد أن يقفز بعيدًا عن النمر ونتيجة لذلك تكون استجابات تلك الصورة عند الأطفال. العنوان والقلق والخوف وميل الأطفال بالتعاطف مع القرد وظهر أنه قدّ نجح في الهروب من مخالب النمر.

البطاقة الثامنة

أسد كبير يضع يديه على خَدّه ويجلس على كرسي وفي يدهِ غليون ويوجد ثقب صغير يظهر منه فأر صغير. ونتيجة لذلك تكون استجابات الأطفال حول تلك الصورة تدور حول الأب القوي والفار قد يتعاطفون معه.

إقرأ أيضا:الإنتحار ظاهرة شائعة علاج التفكير في الانتحار والوقاية منة

البطاقة التاسعة

كلب صغير يجلس على كرسي حمام وعلي ركبتيه كلب صغير تكون استجابات الأطفال حول تلك الصورة بالتدريب على عملية التبرز والتبول مصاحبة للعقاب. هكذا قد انتهينا من اختبار تفهم الموضوع للأطفال CAT وسوف يتم الرد عليك من 1 الى 24 ساعة عند كتابة بريدك الإلكتروني اسفل الإختبار.

السابق
جعل الصورة تتكلم وتغني إحياء الذكريات القديمة حرفيًا
التالي
اختبار تفهم الموضوع للكبار TAT مع التفسير الكامل