مقالات طبية متفرقة

أخلاقيات التعامل مع المريض

أخلاقيات التعامل مع المريض

أخلاقيات التعامل مع المريض

أخلاقيات التعامل مع المريض؛ كيف يتعامل الممرض مع المريض؟ يشمل مجال الرعاية الصحية على مبادئ يجب أن تهم كل ممرض وكل إخصائي صحي للتعامل مع المرضى الذين يعانون من القلق الشديد نتيجة التعب فنبدأ أولا بالمقابلة التي تتركز وترتبط ارتباط وثيق بالمريض لجمع المعلومات حول مَرَضَهُ، وحالته الفسيولوجية، والاجتماعية، والروحية، والنفسية، ليتم تحقيق أغراض المريض لإستخلاص المعلومات الدقيقة وذات معنى وذلك فقط بتقديم الثقة والدعم الكامل لكي ليُفشى المرض عمّا بداخله.

طريقة استقبال المريض في المستشفى

يجب على الطبيب أو الممرض بتحديد مكان خاص وهادئ ليستطيع الإنصات جيدًا للمريض بالإضافة إلى ذلك، يجب على إخصائي الرعاية الصحية أن يعبر عن استجابته العاطفية حول المريض فتلك هي أول خطوه من خطوات جمع المعلومات. إن طرق الحصول على معلومات دون تغيير مسار الموضوع وذلك من خلال طرح سؤال واحد في كل مرة مع عرض خيارات متعددة الإجابات تكشف كل ما يعاني منه المريض.

مهارات التواصل وفن التعامل مع المرضى

يتواجد العديد من التقنيات لإجراء بعض المقابلات الماهرة فينصح دائما باختيار المصطلحات بعناية والنزول أو الصعود إلى مستوى المريض في حالته الفكرية. ويجب على مقدم الرعاية الصحية الانتباه جيدًا لتعبير وجه المريض مع التواصل البصري وفهم وضعية الرأس والجسم والحركة. وبالتالي، نستطيع التأكيد من المعلومات المقدمة من قبل المريض ونقدم له الطمأنينة مثل لا تقلق كل شيء بخير بإذن الله. إليك 6 تقنيات أخلاقيات التعامل مع المريض وهي كالآتي:

إقرأ أيضا:كيف يمكنك تقوية الجهاز المناعي خط الدفاع الأول للجسم
  • تحية المريض وأقامه علاقة تحتوي على أمان وثقه.
  • مراجعه السلوك السريري ومظهر المريض.
  • تقديم ملخص لقصه المريض أثناء مقابلته.
  • جمع البيانات من تاريخ السجلات المرضية.
  • خاطب المريض بإسمه الرسمي على سبيل المثال “الأستاذ فلان”.
  • إذا ظهر على المريض علامات القلق قم بمناقشة معه موضوع محايد مثل “متى استيقظت من النوم”.

كيف يتعامل الممرض مع المريض

توجد مرحلتين عند التواصل مع المريض يجب على المريض أن يفهمها جيدا وذلك من خلال قواعد الأخلاقيات المهنية للأطباء والممرضين والممرضات داخل المستشفى. أطرح اسأله محددة من النوع المغلق والمفتوح عليك أن تعلم عزيزي الممرض وعزيزي الطبيب تستخدم الأسئلة المغلقة في الحالات الطارئة والتي تتم الإجابة بـ (نعم أم لا). على سبيل المثال، هل لديك أي تاريخ مرضي بإصابتك بأمراض الكلى أو القلب؟ هل يتواجد فاعلية الدواء اليوم؟

إقرأ أيضا:فاعلية الدواء في جسم الإنسان وديناميكيتها

أخلاقيات التعامل مع المريض في مرحلة العمل

أن تلك المرحلة تتطلب اسأله مفتوحة مع المريض في نطاق أوسع شرط أن يكون في المرض المصاب به فقط. وعليك أن تقدم إجابات بكلمات خاصة للمريض لتساعده على فهم ما بداخله وبالتالي، يساعدها على الاطمئنان. إن تلك هي مفاتيح المجال الطبي والممارسات الصحية وأخلاقيات التعامل مع المريض.

إقرأ أيضا:الرنين المغناطيسي وإستخداماته وما أضراره على الجسم

أخلاقيات التعامل مع المريض في المرحلة الختامية

تلك المرحلة الذي يتم تحديد المشكلات والأنماط التي يصاب بها المريض والأهم من ذلك كله، أسأل المريض إذا كان يرغب في فهم شيء ما، أو إذا احتاج شيئا آخر. إن معاملة المريض بالاحترام والتقدير دون تميز أو تحيز، تلك من أهم القرارات الطبية عادلة وفقًا لأخلاقيات مهنة الطب. وكل هذا وكان شرحنا عن كيف يتعامل الممرض مع المريض؟

السابق
فاعلية الدواء في جسم الإنسان وديناميكيتها
التالي
كيف تكسب المال من الإنترنت؟